أبريل ١٨، ٢٠١٠

النظام وقانون استفزاز الشعب!!!

سرايا وبباوي
قبل أن أبدأ تدوينتي أحب أن أؤكد على أمرٍ وهو أن النظام نجح فعلاً في أن ينتقي بدقة مَن يتكلم عنه لكني اُسآلكم ونفسي كيف يعرف أن هذا يصلح وليس ذاك؟ بمعنى كيف إنتقى منذ زمن الكاتب أسامة سرايا ليهلل للنظام ويشيد به بل ويمثله في بعض الأوساط الإعلامية الدولية؟! وكيف انتقي أيضاً اللواء نبيل لوقا بباوي ليدافع عنه باستماتة كما يفعل في البرامج الحوارية التي تستضيفه؟!!

ولأن لدينا الكثير من أبواق النظام التي تصوره بالملاك الطاهر الذي لا يسرق أو ينهب أو يقتل أو يزني أو يبيع صك مصر لمَن يدفع أكثر، إلا أنني سأتوقف عند هاتين الشخصيتين نظراً لأنهما الأقرب في ظهورهما على شاشة الجزيرة ودريم2 في اليومين الأخيرين.

فالكاتب أسامة سرايا وتحديداً في برنامج الملف الذي يقدمه الزميل القدير سامي كليب على شاشة الجزيرة وكان عنوانه "قانون وأحكام الطوارئ في العالم العربي" أكد أن قانون الطوارئ لا تستخدم إلا في حالات الإرهاب والعنف ويطبق فقط على كل مَن يحمل السلاح وكل مخرب وإرهابي، ولا يشعر أي مواطن بوجوده، وتساءلت هل سرايا مؤمن بكلامه حقاً؟!، وهو يعلم أن قانون الطوارئ يطبق على كل أفراد الشعب المصري الإصلاحيين والسياسيين منهم والبسطاء على حدٍ سواء!!

فأرجو منه أن يوضح لي كواحدة من هذا الشعب كيف يتم إعتقال الدكتور محمود عزت نائب المرشد العام لإخوان المسلمين و14 من إخوانه من بينهم 4 أعضاء بمكتب الإرشاد والآخرين هم من خيرة البلد دون أسباب اللهم إلا بعض الترهات القديمة التي يرددها النظام دوماً، كما عليه أن يوضح لي اعتقال الصحفيين وهم يؤدون عملهم في تغطية فساد الحكومة بمصداقية وشفافية، واعتقال وضرب شباب خرجوا ليعلنوا عن رايهم ومطالبهم بعيداً عن أي تحزبات أومصالح سياسية، عليه أن يوضح لي كيف يتم اعتقال الآلاف من المواطنين البسطاء وممارسة شتى أنواع التعذيب عليهم في قسم الشرطة الذي من المفترض ملجأً لكل مظلوم لا لشيئٍ إلا ساديةً يعاني منهم الضباط الذين مارسوا عليهم هذا التعذيب أو أشرفوا عليه، عليه أن يوضح لي لماذا يتم محاصرتي داخل كردونات أمنية مجيشة بالألاف لأنني فقط أستخدم صوتي لأصرخ عالياً بحقي!!!

سرايا أكد أن الطوارئ لا يستخدم إلا في حالات الإرهاب وأنه لحماية المجتمع والوطن، إلا أن حوادث الإرهاب تحدث بين فترة وأخرى ولم يوقفها قانون الطوارئ أو يرهب فاعليها، كما أن هناك إرهاب وعنف يمارس على أفراد الشعب من قِبل أجهزة الأمن والشرطة في تحدٍ سافر للدستور والقانون، فكيف إذاً يحمي الشعب قانون يقنن إنتهاكات حماة الشعب للشعب، وكيف يكون قانون الإرهاب الجديد سيحمي الشعب من قانون الطوارئ كما يؤكد سرايا؟ علماً بأن تعديل المادة 179 من الدستور - وهي المادة التي تتيح إصدار قانون لمحاربة الإرهاب مع تعطيل الضمانات الدستورية من حقوق المواطن وحريته ومساواته وغيرها- هي وابل سيصيب الشعب في مقتل!!

يقول سرايا أن هناك حريات منقطعة النظير في مصر لم تشهد مثلها أبداً وأنا أطالبه أن يُعددها لي أو يعدد بعضها فقط فقد أرهقه بعددها الجم، ومازال سرايا مُصراً أن الطوارئ هدفها نبيل ولا يشعر بها أحد!!

أما اللواء بباوي صاحب العبارة الشهيرة :"أعدم ولادي الاتنين"، فهو نموذج آخر للواء الشرطة الذي يمارس إرهابه الفكري رغم خروجه من الخدمة عام 92، وهو نائب الحزب الوطني بمجلس الشورى الذي لا يتواني أن يجعل النظام مقدساً يرفض المساس به أو التطاول على أياته المحكمات!!!

فاللواء الذي ظهر في برنامج الحقيقة أمس والذي يقدمه الصحفي المعروف وائل الإبراشي على قناة دريم2 في مواجهة السيدة جميلة إسماعيل وشابين تم الاعتداء عليهم في أحداث 6أبريل الجاري هم الناشط عبد الرحمن فارس وإحدى الفتيات، حاول ايهام المشاهدين أن الإعتداءات التي مارستها الداخلية ضد المتظاهرين هي مبالغ فيها ومفبركة بترديده عبارة :"ده إذا كان حصل فعلاً" في ضغط منه وإرهاب على مَن يدلون بشهادتهم ويفضحون قوات الداخلية من أصغر رأس لأكبرها!!

اللواء اتهم المتظاهرين المعتدي عليهم بالإعتداء على 10 ضابط و30 عسكري من قوات الأمن، تخيلوا معي المشهد ما يقرب من 100 متظاهر اعتدوا على مايقرب من 50 موظف عمومي -بحسب قوله- مدججين بالسلاح والعصي واصابوهم اصابات خطيرة واتلاف الخوذ والدروع، كما أن المتظاهرين عطلوا حركة المرور فالموظف العادي يريد أن يذهب لعمله لكنه تم تعطيله علماً بأن مواكب أصغر موظفي النظام وأبناءهم تعطل المرور ومصالح المواطنين ساعات ولم يجرمهم أحد!!

اللواء عضو مجلس الشورى تألم ورفض بشدة شتم النظام عندما وصفت جميلة إسماعيل النظام بالفاسد المستبد العجوز قائلاً: "أنا مش جاي هنا عشان شتم النظام..شتم النظام لآ أنا متفق معاك يا وائل قبل الحلقة مش عايزين غلط في النظام"، وكأن هذا النظام هو أمه وأبوه أو ربما إلهه الذي يعبده!!

ثم ثارت ثائرة اللواء عندما وصفت جميلة قوات الداخلية بخدم النظام قائلاً: "خدم مين؟ عيب تقولي على الشرطة خدم، أنا ما أقبلش كده أنا جهاز أنا بأحترمه وأنا واحد من أفراده يتقال عليه خدامين" وعلمتُ أن النظام دربه جيداً كما تفعل الداخلية ببعض الكائنات!!

اللواء بباوي دافع بقوة شديدة وفي حمأةٍ عن الشرطة النسائية فمن حق الناشطات أن تحظى بنساءٍ تفتشهن تفتيشاً كاملاً حتى وإن قامن بخلع ملابسهن عنوة وضربهن بالركلات وهتك أعراضهن، وهذا افضل بكثير من الخيار الآخر وهو قيام رجال الأمن بهذه المهام، وبذلك تحافظ الداخلية على حرمة الشعب وعرضه!!

اللواء ردد أكثر من مرة أنه إذا فعلاً قامت قوات الشرطة بالإعتداء على المتظاهرين بوحشية فيجب سجنهم ومنعهم من وظائفهم إلى الأبد لكن إذا كان هذا الكلام مرسل لبيان الداخلية أنها وحشية فلا يجوز مثل هذا الكلام، فقامت جميلة بإظهار صورتين يعتدي فيها ضباط أمن الدولة على إثنين من المتظاهرين أحدهما إبنها فبُهت بباوي، وأخذ يقول :"ده أمر وحشي فعلاً ما ينفعش"، ولم يستطع إكمال جملة صحيحة، ماذا يطعمه النظام ليدافع عنه هكذا؟!!!!!

دائماً أرى كلام الموالين للنظام متشابه، يرددون ذات الكلام في ذات الزمان وكل زمان، والاستفزاز فيه جزء لا يتجزأ من كيان هذا الكلام، والشعب يتحمل بجانب فساد النظام ومازال يفعل كل هذا الاستفزاز، لكن أن تزيد درجة الاستفزاز التي يمارسها الموالون لتصبح قانوناً يطبق علينا في كل آن فلا نستطيع الخلاص ولا حتى بتعديلات مواده دستورياً، فهذا كثير علينا فعلاً!!!

لقد أصبحتُ أُؤمن أن النظام ينتقي أبواقه والمدافعين عنه -باستماتة- بعناية شديدة ويعلمهم قانون إستفزاز الشعب، فإن لم يمت الشعب بكرابيج الداخلية أو بسرطان الزراعة أو بعمارات الموت أو العبارات أو الإهمال الطبي أو القطارات أو الطرق السريعة أو بلاهة التعليم أو لم يمت كمداً وهماً، مات الشعب استفزازاً بكلام أعوان النظام وأبواقه!!!!!

بالله عليكم ..
بأي منطق يُطلب مني أن أُحسن الظن بهذا النظام القمعي الفاسد؟!
وبأي منطق يُطلب مني أن أصدقه أو أن ألتمس له الأعذار؟!
وبأي منطق يُطلب مني أن أتبنى وجهة نظره أو أدافع عنه أو أؤمن به وهو يكفر بي؟!!

أبريل ٠٢، ٢٠١٠

أوقات يا دنيا


أغنية من أروع أغاني محمد فؤاد


أوقات يا دنيا معاكي بأعيش
وساعات مابأفهمكيش
وإنت ولا فاهماني..
أوقات بأحس إن أنا مجروح
عايش حلاوة روح
ودمعتي محوطاني..
صابر عإللي بيجرالي
وإنتي لا ليكي عزيز ولا غالي..
أوقات في عزة العتمة بأشوف
وساعات بأموت من الخوف
وغصب عني بأداري..
بأحلم يعدي عليا الليل
من غير عذاب ولا ويل
وتحسي مرة بناري..
صابر عإللي بيجرالي وإنتي لا ليكي عزيز ولا غالي..
أوقات بتاخدي أعز
وأقول نصيب وخلاص
وأصبر على أحزاني..
أوقات بأحب قلوب بتبيع
وفي ألف لحظة بأضيع
و بردو مش حاساني..
صابر عإللي بيجرالي
وإنتي لا ليكي عزيز ولا غالي..